بحضور لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية: السقاف: نمو موجودات صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي بقيمة مليار دينار خلال العام 2018، والاستثمارات المباشرة توظف ما يزيد عن 3000 أردني.

- عوائد الاستثمارات المختلفة في نهاية عام 2018بلغ حوالي 434 مليون دينار.

- موجودات الصندوق توزعت على عدد من المحافظ الاستثمارية:

أدوات السوقالنقدية 14%، السندات 52%، القروض2.8%، الأسهم 20.8%،

الاستثمارات العقارية 6%، والاستثمارات السياحية 2.5%.

- الصندوقيشكل ما نسبته حوالي 11% من القيمة السوقية لبورصة عمان.

- الصندوق يمول مشاريع وطنية كبرى بحوالي 320 مليون دينار.

 

أبوصعيليك: الصندوق يعمل بكل جدية للحفاظ على أموال مشتركي ومتقاعدي الضمان الاجتماعي.

 

خاص جوردان لاند - عمان

عقدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية اجتماعاً مع السيدة خلود السقاف رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي؛ تم خلاله استعراض أبرز مؤشرات الأداء المالي للصندوق واستثماراته واستراتيجيته المستقبلية.

 

النائب الدكتور خير أبو صعيليك

رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية

قال إن هذا الاجتماع يأتي ضمن النهج التشاركي والدور الرقابي الذي تتبناه اللجنة بالتواصل مع المؤسسات الوطنية المختلفة، مضيفاً أنه على الرغم من التحديات الكبيرة التي مر بها الاقتصاد الأردني، إلا أن صندوق الاستثمار قد حقق عوائد استثمارية جيدة على الموجودات.

وأكد أبو صعيليك على أن الصندوق بكافة كوادره يعمل بكل جد وتفان للبناء على ما تم إنجازه خلال الخمس عشر سنة الماضية؛ من خلال البحث عن فرص استثمارية جديدة في قطاعات واعدة لتحقيق عائد مجدي على استثمارات أموال المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وضمن مستويات مخاطر مقبولة.

 

السيدة خلود السقاف

رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي

استعرضت خلال الاجتماع أبرز المؤشرات المالية لأداء صندوق الاستثمار لعام 2018،حيث نمت الموجودات بنسبة 10.8% لتصل إلى حوالي 10.2 مليار دينار في نهاية عام 2018، مقارنة مع 9.2 مليار كما في نهاية عام 2017.

وبينت السقافأن نمو موجودات صندوق الاستثمار منذ مباشرته لأعماله مع بداية عام 2003 من حوالي 1.6 مليار دينار لتزيد عن 10 مليار دينار بنهاية عام 2018، كان نتيجة نمو تحويلات الفوائض النقدية من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي (الشق التأميني)، والبالغة 4.5 مليار دينار،إضافة إلى أرباح النشاط الاستثماري (الشق الاستثماري) والبالغة 4.2 مليار دينار، مشيرةً إلى أن موجودات الصندوق توزعت على عدد من المحافظ الاستثمارية: أدوات السوقالنقدية 14%، السندات 52%، القروض2.8%، الأسهم 20.8%، الاستثمارات العقارية 6%، والاستثمارات السياحية 2.5%.

وقالت السقاف أنه وحسب الأرقام الختامية للعام 2018،فإن دخل الصندوق المتأتي من عوائد الاستثمارات المختلفة قد بلغ حوالي 434 مليون دينار كما في نهاية عام 2018 مقارنة مع 360 مليون دينار كما في نهاية عام 2017، أما الدخل الشامل والذي يتكون من دخل الصندوق مضافاًإليه تقييم محفظة الأسهم الاستراتيجية فقد بلغ حوالي 425 مليون دينار كما في نهاية عام 2018 مقارنة 307 مليون دينار كما في نهاية 2017.

 

- الصندوق يستثمر في أكثر من 50 شركة مساهمة كبرى:

وأوضحت السقافأن الصندوق يستثمر فيما يزيد عن 50 شركة مساهمة عامة من الشركات الوطنية الكبرى؛ والتي تمثل القطاعات الحيوية التي تمتاز بصلابة مراكزها المالية وتحقيق معدلات نمو سنوية جيدة والتزامها بتوزيعات نقدية سنوية على المساهمين، وأهمها البنوك والصناعات التعدينية والتحويلية والخدمات، حيث يشكل الصندوق ما نسبته حوالي 11% من القيمة السوقية لبورصة عمان، كما يملك الصندوق عبر أذرعه الاستثمارية المختلفة عدداً من الاستثمارات في الشركات المساهمة العامة والخاصة العاملة في مجال الطاقة والطاقة المتجددة وبقيمة تزيد عن 100 مليون دينار.

 

- تنفيذ مشروع محطات توليد كهرباء من الطاقة الشمسية

ولفتت السقاف إلى أن الصندوق بدأ بتنفيذ مشروع محطات توليد كهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة (20 ميجاواط) لتغذية فروع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مختلف محافظات المملكة، وكذلك الفنادق التي تملكها المؤسسة، وبقيمة تقريبية للمشروع تبلغ حوالي 26 مليون دينار، وسيؤدي تنفيذ هذا المشروع إلى وفر في نفقات المؤسسةالعامة للضمان الاجتماعي يبلغ حوالي 7 مليون دينار سنوياً.

 

 

- الاستثمار في المناطق التنموية:

وأشارت السقاف إلى نجاح استثمارات الصندوق في منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية/ المفرق؛حيث استقطبت لغاية الآن 44 مصنعاً بحجم استثمار يقدر بحوالي 218 مليون دينار من خلال المصانع العاملة وأخرى قيد الإنشاء والتصميم.

كما استقطبت منطقة الملك الحسين 4 مشاريع للطاقة الشمسية بحجم 175 ميغاوات وبحجم استثمار يبلغ 165 مليون دينار، وقد وفرت المصانع العاملة في المنطقة حوالي 790 فرصة عمل معظمهم من أبناء المنطقة.

كما استثمر الصندوق في منطقة إربد التنموية والتي تستهدف قطاعات تكنولوجيا المعلومات، الاتصالات، والخدمات المساندة، ويبلغ حجم الاستثمار في المنطقة 38 مليون دينار، وقد وفرت الاستثمارات القائمة في المنطقة 1060 فرصة عمل.

 

- تمويل مشاريع وطنية كبرىبحوالي 320 مليون دينار:

وبينت السقاف أن الصندوق يقوم بتمويل مشاريع وطنية كبرى من خلال شركة الضمان للتأجير التمويلي في قطاعات الصحة والنقل والخدمات، حيث قامت الشركة بمنح حوالي 320 مليون دينار لتمويل مشروع مبنى جمرك عمان – الماضونة، مشروع مستشفى الطفيلة، تمويل شراء مبنى هيئة الاتصالات، مشروع إنشاء مستشفى معان العسكري، ومشروع حافلات التردد السريع الذي سيربط بين عمان والزرقاء.

 

- محفظة الصندوق في الاستثمارات السياحية:

عرضت السقاف أبرز ما يقوم الصندوق حالياً لزيادة تنافسية محفظته السياحية ومنها،إعادة تأهيل بعض الغرف والأجنحة الفندقية في فندق الانتركونتيننتال/العقبة، وإعادة تأهيل الشاطئ المحاذي للفندق؛ والذي سيؤمن واجهة بحرية لزوار العقبة من نزلاء الفنادق غير الشاطئية وأهالي العقبة، مشيرةً إلى أنه قد تم البدء بإجراءات إعادة تأهيل فندق كراون بلازا/ البترا لإعادة افتتاحه حسب الخطة الموضوعة لذلك.

وأشارت السقاف إلىأن الفنادق المملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تشغل 1150 موظف أردني، مبينةً أن الصندوق يقوم بتمويل نافذة السلف الشخصية وسلف لغايات تطوير المشروعات التنموية الصغيرة القائمة لمتقاعدي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بقيمة 50 مليون دينار، حيث بلغ عدد المستفيدين نحو 20 ألف متقاعد كما في نهاية شهر شباط 2019.

 

- مشاركة الصندوق في مؤتمر لندن:

وأوضحت السقاف أن مشاركة الصندوق في مؤتمر لندن كان من أجل بيان أهمية الاستثمار في المملكة، وتكريساً لهدف الصندوق بالبحث عن فرص استثمارية مجدية مع شركاء استراتيجيين من ذوي الخبرة والمعرفة، الأمر الذي سيساهم في دعم الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمارات الأجنبية طويلة الأجل.

 

- إصدار دليل يضمن الحوكمة المؤسسية والإدارة الرشيدة:

وأكدت السقاف على أهمية قيام صندوق الاستثمار مؤخراً بإصدار الدليل الاسترشادي لتمثيل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مجالس إدارة الشركات التي تساهم بها المؤسسة، والذي جاء لتنظيم العلاقة بين صندوق الاستثمار بصفته الجهة المسؤولة عن إدارة عملية تمثيل المؤسسة في مجالس إدارة الشركات وممثلي المؤسسة ممن يتم تسميتهم، وبما يعود بالنفع على مصالح المؤسسة والشركات.

وأكدت السقاف على أن إصدار هذا الدليل يأتي مواكبة لأفضل الممارسات العالمية في الحوكمة المؤسسية والإدارة الرشيدة؛ وبما يضمن تحقيق الشركات لأداء مالي متميز من خلال منظومة متكاملة من التشريعات وأنظمة الضبط والرقابة الداخلية، وبما يحفظ حقوقالمساهمين جميعاً، ويحقق مصلحة منتفعي الضمان الاجتماعي، ويساهم في تطوير بيئة الأعمال في الأردن.

وشددت السقاف على استقلالية القرار الاستثماري في الصندوق؛ والذي يتخذه مجلس الاستثمار ضمن صلاحياته المحددة في قانون الضمان الاجتماعي بناء على أسس استثمارية بحته، في ضوء نتائج الدراسات لأي فرصة استثمارية، وذلك ضمن السياسة العامة للاستثمار التي يقرها مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، والتوزيع الاستراتيجي المستهدف، والعوائد المستهدفة، ومستويات المخاطر المقبولة لكل أداة استثمارية.

 

- مناقشة التوجهات الاستراتيجية:

وتم خلال الاجتماع استعراض الخطوط العامة والتوجهات الاستراتيجية ضمن خطة الصندوق للأعوام 2019- 2021، والتوزيع الاستراتيجي للموجودات والقطاعات الجديدة المستهدفة ومنها، التعليم والقطاع الطبي، بالإضافة إلى التوسع في بعض القطاعات أو الاستثمارات القائمة مثل، مشاريع البنية التحتية ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

12-حزيران-2019 12:25 م

نبذة عن الكاتب